الاثنين، 12 ديسمبر 2011

استخدام خريطة العقل في العمل  


إن التخطيط لا يعني قضاء ساعات مملة في تدوين الملاحظات و الوثائق, بل إن التخطيط مع خرائط العقل يمكن ان يصبح ممتعاَ و سهلاَ وكذلك إبداعياً و مثمراً.
يعتبر البدء في تأسيس شركة خاصة بك شيئاً مخيفاً , ولكن إذا أعددت نفسك لخوض هذه المغامرة , فسيكون هناك العديد من المزايا لإدارة هذا المشروع بمفردك, اول خطوة على طريق تأسيس شركتك هي رسم خريطة العقل لخطة الشركة.
عندما تريد أن تكتب خطة الشركة الفعلية , تأكد من أن لديك الوقت لرسم خريطو عقل لأفكارك تحت عناوين محددة لخطة الشركة. وفي أية خطة رسمية للشركة – وهي أي شيء ستقدمه بالفعل إلى مدير البنك أو المستثمر- ينبغي أن تحتوي عناوينك دائماً على :

·         ملخص تنفيذي: وهو عبارة عن خلاصة رئيسية لما يلي بعد ذلك وعادة ما يكون أخر شيء تتم كتابته في أي خطة عمل.
·         الشركة : ماهي شركتك بالتحديد , وما الذي تقدمة ؟
·         السوق: ما هو سوقك المستهدف ؟ وهل يوجد أية شركات تنظر إليها على أنها منافسة لك ؟
·         المنتج أو الخدمة: ما المنتج أو الخدمة التي تقدمها ؟ و كيف و متى سيتم استخدمها ؟
·         فريق الإدارة: هل لديك شركاء؟ من هم ؟ ما الخبرات التي يقدمونها في هذه المعادلة ؟
·         الاستراتيجيات و التنفيذ : ماهي خطة شركتك على المدى الطويل ؟ تعمل جميع الشركات وفقاً لخطة خمسية , ليس غريباً ان يتم تقليص هذه المدة إلى سنتين أو ثلاثة في حالة  تأسيس الشركة .
·         التحليل المالي : يجب أن تدرج في خطتك تحليلاً مالياً و خاصة إذا كنت تقدم خطة الشركة لدير البنك الذي تتعامل معه.
ان رسم خريطة عقل لخطة شركتك , كما لو كانت شركة عالمة بالفعل , سيجعل شكل كتابة خطة المشروع شيئاً أقل قلقاً. حيث ستكون قد قمت بالعفل بتغطية النقاط الأساسية, وستشعر بأنك تقف على أرضية صلبة عندما يحين الوقت الذي ستضع فيه اللمسات النهائية لخطتك .
وعندما تخطط للتطور باستخدام خرائط العقل ستجد أن أداء هذه المهام , التي كنت تؤجلها يوماً بعد يوم أصبحت أكثر سهولة و متعة بفضل خرائط العقل , ولن تسهل خرائط العقل عملية إدارة الوقت وقرارات العمل و حسب , بل إنك ستجد لنفسك أيضاً المزيد من الوقت لتفعل الأشياء التي تحبها

(بوزان – توني - 2004- استخدام خرائط العقل في العمل ( ترجمة مكتبة جرير) . الرياض  . مكتبة جرير )


شيماء الغانمي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق