الاثنين، 12 ديسمبر 2011

مقال 1 - ساره الشويعر

المقال 1 :

الخرائط الذهنية
Mind mapping


إن الخريطة الذهنية هي أداة فكرية مثالية لتنظيم أفكارك، وهي أحدث طريقة للاستيعاب والطريقة الأسهل لتخزين المعلومات في المخ، واستخراجها منه، إنها وسيلة إبداعية فعالة لتدوين الملاحظات التي "ترسم خرائط" لأفكارك.
 وهي طريقة في غاية البساطة، حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة.
وقد ظهر هذا المصطلح "الخريطة الذهنية" "Mind Mapping" لأول مرة عن طريق توني بوزان في أواخر الستينات.
وكذلك أفضل طريقة لاستنطاق الأفكار:
حيث أغلب العباقرة كـ"مايكل أنجلو"، النحات والرسام العظيم، و"تشارلز دارون"، عالم الأحياء العظيم، و"بابلو بيكاسو"، الذي غير وجه الرسم في القرن العشرين، كانوا يستخدمون لغة الصور القوية لتنظيم وتطوير حفظ أفكارهم ويرجع إلى أن المخ لديه استعداد طبيعي لإدراك المرئيات، في الحقيقة يجيد المخ ذلك إلى حد كبير، ولهذا فإنك تتذكر المعلومات بشكل أفضل عندما تستخدم الصور لتجسيدها.

إنّ خرائط العقل: أدوات عقلية رائعة:
تمتلك خرائط العقل تلك القدرة العقلية الصديقة للعقل حيث أنها تشرك شقي المخ لأنها تستخدم الصور، والألوان، والخيال (مهارات الشق الأيمن من المخ) بالإضافة إلى الكلمات، والأعداد، والمنطق (مهارات الشق الأيسر من المخ).
والطريقة التي ترسم بها خرائط العقل تحفز التفكير بمبدأ المضاعفة.
وأيضاً بما أن كل الأفكار الموجودة على خريطة العقل مرتبطة ببعضها البعض، فسوف تساعد عقلك على عمل قفزات من الفهم والتخيل عن طريق الترابط الذهني.
وهذا يرجع إلى أن المعلومات المدونة في القائمة لن ترتبط ببعضها بطريقة منطقية أو منظمة، وهذا من شأنه أن يكبت قدرة عقلك على مضاعفة الأفكار.

خرائط العقل، ومعادلة النجاح "تيفكاس":
تعتبر خرائط العقل طريقة ممتاز لسبر أغوار نجاحاتك الحالية والمستقبلية في إطار منظومة معادلة النجاح "تيفكاس". حيث ستساعدك على التعرف بموضوعية على ما يفيدك وما لا يفيدك، وعلى التعلم من "الأحداث" والتخطيط لنجاحك التالي.

خرائط العقل والتفكير الإبداعي:
إن خرائط العقل تحفز إبداعك. إذا أردت الإتيان بأفكار لامعة، فستجد حلولاً ملهمة لأي مشكلة أو ستجد طرقاً جديدة لتحفيز نفسك والآخرين، ينبغي أن تحرر خيالك مع خرائط العقل.

الإبداع هو مفتاحك للنجاح الذهني:
تذكر أن خرائط العقل هي حليفك المخلص الذي يساعدك على تحرير العبقرية الكامنة بداخلك.

العقل البشري معجزة في حد ذاته، وإذا تم استغلال طاقاته بشكل مدروس، فإن المردود يكون رائعاً! ولعل سبب نجاح أي مشروع هو التخطيط السليم، وبالنجاح أقصد تحقيقه بأكبر قدر من الفعالية خلال أقصر وقت ممكن، والتخطيط في الواقع ما هو إلا تنظيم للأفكار بما يتفق مع المهمة المراد إنجازها.

المرجع:
(توني-بوزان,2010,الطبعة الثانية,الكتاب الأمثل لخرائط العقل (ترجمة مكتبة جرير ) . الرياض .جرير )

ساره الشويعر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق