الاثنين، 12 ديسمبر 2011

مقال 2 ساره الشويعر

المقال 2 :

الخطوات السبع لرسم خريطة عقل

لكي ترسم خريطة عقل سوف تستخدم قدراتك على التخيل والربط الذهني
وهناك طريقة رسم يدوية وطريقة رسم آلية، فخطوات رسم خريطة العقل بالطريقة اليدوية هي :

1-   بدأ من منتصف صفحة بيضاء مطوية الجوانب. لماذا؟ لأن البدء من المنتصف يعطي مخك الحرية للانتشار في جميع الاتجاهات، والتعبير عن نفسه بشكل طبيعي وبمزيد من الحرية.


2-    استخدم شكلاً أو صورة تعبر عن فكرتك المركزية، لماذا؟ لأن الصورة تغني عن ألف كلمة، وتساعدك على استخدام خيالك. والصورة المركزية أكثر أهمية: لأنها تساعدك على التركيز، وتصفي ذهنك!


3-   استخدم الألوان أثناء الرسم. لماذا؟ لأن الألوان تثير مخك مثل الصور. والألوان تضفي قدراً أكبر من الحياة على خريطة العقل، وتضيف طاقة هائلة إلى تفكيرك الإبداعي، كما أنها ممتعة!

4-    صل الفروع الرئيسية بالصورة المركزية، وصل المستوى الثاني. والثالث. من الفروع بالمستويين الأول والثاني، وهكذا. لماذا؟ لأن المخ يعمل بالربط الذهني. فهو يحب الربط بين شيئين (أو ثلاثة، أو أربعة أشياء) معاً. فإذا وصلت بين الفروع، فسوف تفهم وتتذكر بسهولة شديدة. إن الربط بين فروعك الرئيسية يخلق هيكلاً أساسياً لأفكارك. وهذا يشبه الطريقة التي تنبثق بها فروع شجرة من الجذع، وتنبثق من الفروع الرئيسية فروع أخرى ثانوية. فإذا كانت هناك فجوات بين الجذع والفروع الرئيسية أو بين هذه الفروع الرئيسية والفروع الثانوية والأغصان، فلن تسير الطبيعة بشكل طيب! وبدون الترابط بين فروع خريطة العقل، فسوف ينهار كل شيء (وخاصة ذاكرتك وتعلمك!). لذا يجب عليك أن تصل بينها جميعاً!


5-   اجعل الفروع متعرجة، وليست على شكل خطوط مستقيمة. لماذا؟ لأن الخطوط المستقيمة تصيب المخ بالملل. أما الفروع المتعرجة بشكل طبيعي، مثل فروع الأشجار، فأكثر جاذبية وإبهاراً لعينيك.

6-    استخدم كلمة رئيسية ومفردة في كل سطر. لماذا؟ لأن استخدام كلمات رئيسية مفردة تمنح خريطة العقل القوة والمرونة. وكل كلمة أو صورة مفردة تمثل مضاعفاً يولد سلسلة من الروابط والعلاقات الذهنية. وعندما تستخدم كلمات رئيسية مفردة، فإن كل واحدة منها سوف تكون أكثر حرية، ومن ثم أكثر قدرة على توليد أفكار وخواطر جديدة، أما العبارات أو الجمل فإنها تعوق هذا التأثير المحفز. وخريطة العقل التي بها عدد أكبر من الكلمات الرئيسية تشبه اليد التي تعمل بها جميع مفاصل الأصابع، أما خريطة العقل التي بها عبارات أو جمل فتشبه يداً يابسة لعدم وجود مفاصل بالأصابع!
7-   استخدم صوراً عند رسم الفروع. لماذا؟ لأن كل صورة، شأنها شأن الصورة المركزية، تغني أيضاً عن ألف كلمة. لذا إذا كان لديك عشر صور على خريطة العقل الخاصة بك، فهذا يعني أنك دونت ملاحظات تتكون من عشرة آلاف كلمة!

إذا اتّبعتَ هذه الخطوات، فستتمكن من كتابة خريطة ذهنية رائعة، تغطي من خلالها قدراً متكاملاً من الأفكار ، وخلال شهر من المواظبة على التخطيط بهذه الطريقة، ستلاحظ أن إنتاجك يتضاعف لأنك الآن تخطط بشكل يعبّر عمّا تريده ويتناغم مع طبيعة الدماغ البشري.

الطريقة الآلية :
اذا كنتم لا تحسنون الرسم ولا تحبوا ان تضيعوا وقتكم في رسم خريطة ذهنية والتدقيق في المقاسات فهناك عدد من البرامج التي تساعد كثيراً في صنع الخرائط الذهنية منها ما كان برامج مجاني ومنها ما هو داعم اللغة العربية مثل :

iMindMap

هذا التطبيق تم بنائه من متبني العلم الحديث توني بوزان وهو
الأقرب لبناء الخرائط الذهنية و لكنه ليس مجاني و سعره مبالغ به بعض الشيء.

FreeMind

برنامج مجاني مفتوح المصدر و يدعم اللغة العربية كما يمكن التطوع في تعريبه على الانترنت و لكنه أقل ألواناً من سابقه كما و قد تحتاج إلى محرك جافا في حال لم يعمل معك.

MindManager

برنامج رائع وهو متعدد الاستخدامات و إحداها خرائط العقل و لكنه غير مجاني كما أن إعداد خريطة ذهنية عن طريقه بالمعايير الصحيحة يحتاج إلى وقت أكبر من البرنامج الأول.

lovelycharts.com

وهو موقع على الانترنت يمكنك من بناء خرائط مباشرة دون الحاجة لتحميل البرنامج و يوجد عضوية مجانية محدودة المواصفات و يمكن التطوير للنسخة المالية بمواصفات أكبر.

dabbleboard.com

موقع اخر كما السابق تماما يمكن العمل عليه مباشرة في أي وقت و يوجد خطة مجانية أو أخرى مدفوعة .

mindomo.com

موقع مجاني يقدم خدمة الخرائط أون لاين.

XMind

برنامج مجاني ويقدم خيارات رائعة و يمكن تحميل البرنامج.

ويوجد الكثير من التطبيقات المساعدة والمتخصصة في بناء خرائط العقل.

المرجع:
(توني,بوزان,2010,الطبعة الثانية,الكتاب الأمثل لخرائط العقل, (ترجمة مكتبة جرير).الرياض.جرير)

ساره الشويعر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق