الاثنين، 12 ديسمبر 2011

حياتك اليومية أكثر تنظيما مع خرائط العقل (الثاني)

حياتك اليومية أكثر تنظيما مع خرائط العقل



فكرة خرائط العقل هي تنظيم الحياة اليومية وجعلها أكثر سهولة. تحدث توني بوزان كثيرا عن الخرائط الذهنية وأن معاناته في تدوين الملاحظات هو السبب الرئيسي في اكتشاف هذه الطريقة , وأنه إستواحها من تاريخ الإغريق وطرق حفظهم للمعلومة. يوضح كتابه (كيف ترسم خريطة العقل) أن الخرائط هي الطريقة المثلى للتخطيط, فاهي تقدم نظرة شمولية للمخطط وتساعد على تحديد الأهداف وكيفية الوصول إليها وتعتبر أيضا من طرق التفكير الإبداعي. تكلم في كتابه عن طريقة عمل الخرائط وأنها تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها عقل الإنسان فاهي تتركز على مبدأين الخيال وتداعي الخواطر. مع أن العقل يستطيع أداء أكثر المهام صعوبة إلا أنه يعتمد على مبادئ في غاية البساطة صور مع شبكات (الربط الذهني). ثم أردف في الكتاب عن تطبيقات الخريطة في عدة مجالات منها:


استخدامها في التواصل مع الاخرين و طريقة عرض الأفكار:

عندما تعتزم على إلقاء خطبة أو تقديم فكرة ينتابك الخوف, فاهذا هو من أكثر الأشياء التي تثير الخوف لدى الإنسان. السبب وراء هذا الخوف هو أنك سوف تعرض فكرتك على الحضور من دون حجاب بينك وبينهم حسيا أو ذهنيا, فلا مفر من الوقوع في الخطأ. أغلب الناس يتعاملون مع هذا الشعور بإعداد الخطب المكتوبة ويقضون كثيرا من الوقت والساعات في إعدادها مما يهدر الوقت الثمين ويأتي غالبا بآثار عكسية. وذلك لأن الخطب كتبت على شكل كلمات ونحن لا نتحدث بهذا الشكل فتتحول إلى شكل رتيب وممل . وقد تفقد التواصل مع المستمعين لأنه يتحتم عليك النظر إلى الورق. والأخطر أنها تضع حد لقدرة جسدك التعبيرية الهائلة خلف قضبان سجن محكم نتيجة ضرورة الإمساك بالورق.
الحل يكمن في خرائط العقل.
إبدأ بتصميم الخريطة، ببساطة قم بوضع موضوع الخطبة في منتصف الصفحة، فإن هذا سوف يعطيك شيء من البهجة أن تعرف أنه لكي تلقي خطبة فإن القاعدة الاساسية تتلخص في كلمه واحدة. بعد ذلك قم بإخراج الأشكال والكلمات الرئيسة التي ترغب في إلقائها على شكل فروع تتفرع من الكلمة الرئيسة. بعد إنتهائك، قم بترقيم الفروع الرئيسة بنفس الترتيب الذي يفترض أن يتم عرضه به، وركز على أي نقاط رئيسة بين الفروع. وبذلك، لكي تلقي خطبة تستغرق نصف ساعة فأنت تحتاج إلى خريطة عقل مصغرة لإلقائها بصورة ناجحة.

ميزة استخدام خريطة خريطة العقل:
  • أنها تجعلك محيطا بالموضوع من جميع جوانبه.
  • القدرة على أن تضيف وتحذف المعلومات كلما اقترب موعد عرض أفكارك.
  • تضمن لك تغطية جميع النقاط .
  • توفر لك قدرا من حرية التعبير والتصرف على سجيتك.
ويوجود أيضا أكثر من تطبيق في كتابه وكلها تتم بنفس الطريقة تحديد الكلمه الاساسية ومن ثم الفروع مع تجميلها ببعض الألوان. المغزى من الألوان هو أن نجعل كل لون يرمز لصفحه معينه فايستفاد منه في ترتيب الافكار.
ومن تطبيقات خرائط العقل:
  • استخدامها في التخطيط للمناسبات العائلية.
  • إقناع الأخرين والتفاوض معهم باستخدامها.
  • استخدامها أثناء إجراء المحادثات الهاتفية.
  • استخدامها لتلخيص كتاب كامل في صفحه واحده
فما كما أسلفت يوجد الكثير من التطبيقات والتنظيمات التي يمكن أن يستخدمها الشخص لتنظيم وقته وأن يكون ذهنه محيط بكل مايدور من حوله وكما يتضح بأن استخدام الخرائط لا يقتصر على الدراسة فقط بل نستطيع توظيفها في كل أمور الحياة.
استخدام خرائط العقل هي دفعة قوية نحو النجاح.

بوزان, توني  ,2002 , كيف ترسم خريطة العقل , إعادة ط  8, المملكة العربية السعودية ,مكتبة جرير




أمال ربيع الرويلي 
3o2

هناك 3 تعليقات:

  1. جزاك الله خير خير الجزاء

    ردحذف
  2. بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  3. The Three Tiki - Titanium TV - ITANIUM - TITSOME ART
    The Three Tiki - joico titanium Titanium TV. This is mens titanium watches an iconic design created by Tiki. The design is based titanium damascus knives on the traditional Japanese titanium white dominus Yucatan culture of Japan. titanium bike frame

    ردحذف