الاثنين، 12 ديسمبر 2011





كيفيه استخدام "خرائط العقل " لتلخيص كتاب بأكمله في صفحة  واحدة  

يعد رسم " خرائط العقل " للكتب أمرا سهلا . وفي الواقع , فإن الكتب قد وضعت لكي يرسم لها "خرائط عقل " ! ويمكن أن يكون هذا الأمر ذا فائدة لا تقدر بثمن بالنسبة للدراسة .
حيث تمكنك " خرائط العقل " من ألإلمام بالمادة الدراسية قبل البدء فيها , بالاضافه إلى أنها تقدم مساعده رائعة يمكنك الاستعانة بها في مجال الدراسة , واستذكار الدروس وعمليه التعلم وتجعلها أكثر متعه , كما أنها ستحسن ذاكرتك إلى حد كبير .

ولتلخيص كتاب كامل في صفحه واحده , تصفح أول الكتاب مع وضع علامة بجوار عناوين الأبواب , والفصول الرئيسية . ستمثل هذه العناوين الفروع الرئيسية لـ" خريطة العقل" الخاصة بك والتي تتفرع من الشكل المركزي المرسوم على "خريطة العقل" , وسيعبر هذا الشكل المركزي عن ملخص لموضوع الكتاب , أو إشارة إلى الكتاب نفسه . وبعد رسم هذا الهيكل الرئيسي يمكنك بعد ذلك وضع باقي التفاصيل أثناء القراءة , حتى إذا لم تكن تقرأ الكتاب بالترتيب الصحيح .
وعندما تراجع إحدى "خرائط العقل " الخاصة بأحد الكتب , فسيبدو الأمر مثل النظر إلى ألبوم صور فوتوغرافيه , حيث ستتذكر على الفور الكثير من المعلومات التي تثيرها كل صورة من تلك الصور " المعبرة عن الآف الكلمات "
فكل الروايات مثلا تتألف من مجموعه مكونات رئيسيه كبيرة , الأمر الذي يسمح لك بتلخيص رواية كاملة في صفحه واحده . وهذه العناصر الرئيسية عبارة عن :
الحبكة الفنية – بناء الأحداث
الشخصيات – أنماطها , وتطورها
مسرح الأحداث – مكان , وزمان أحداث الرواية
اللغة – مستواها العام , ونوع المفردات اللغوية , وجرسها الموسيقى
التصوير البلاغي – نوع الصور المجازية التي يقدمها المؤلف لخيالك
الفكرة – نوع الأفكار التي تعالجها الرواية  بما في ذلك الأفكار العامة مثل : الحب,السلطة,المال, الدين
الرمزية – حيث يستبدل المؤلف شيئا بآخر يدل عليه – مثل الزهور للحب , والعواصف الرعدية للغضب , والبحار الهادئة للسلام ..الخ
الفلسفة – تقدم بعض الروايات وجه نظر معينه كاستشارة للطريقة التي نفكر بها في العادة .
نوع الرواية – يمكن تصنيف الروايات تحت مسميات مختلفة مثلا: روايات سياسيه , مغامرات, ألغاز , بوليسيه ,..الخ

وعندما تكون " خريطة عقل " لإحدى الروايات بهذه الطريقة , فلن تصاب بعد ذلك بالحيرة في تحديد نوعيه كل شخصيه في الرواية , أو تجديد زمن الحدوث , وتجديد الأحداث الجارية !
وسوف تكون " خرائط العقل" بمثابة شعاع من النور يضئ لك الطريق أثناء القراءة, ويعينك على أن يكون فهمك وإدراكك للأحداث التي تقرئها أكثر ثراء وعمقا  واكتمالا .
أما إذا كنت تدرس ’ أو تخطط لدراسة إضافية في أي ماده من المواد الدراسية , فإن كتاب خرائط العقل " يعتبر وسيله نموذجيه للحصول على أعلى درجه.

-
 بوزان,توني,(2011). كيف ترسم خريطة العقل .(8)الرياض . مكتبه جرير


رنا القرني
3o2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق