الاثنين، 12 ديسمبر 2011

بداية خرائط العقل (الأول)




بداية خرائط العقل


أغلبنا يعرف مسمى الخرائط العقلية ويعرف بما تستعمللكن لم يعرف من اكتشفها أو حتى ماهي القصة وراء اكتشافها.
مكتشفها هو توني بوزان المعروف بأستاذ الذاكرة، وقد قال قصته عن اكتشافها في كتابه ( كيف ترسم خريطة العقل). كان وهو طفل صغير يحب فكرة تدوين الملاحظات والتعلم، ولكنها أصبحت مشكله لديه في سن المراهقة، فأصبح تفكيره مشوشاً تماماً، وكره كل شئ يتعلق بالدراسة عامةً وتدوين الملاحظات خاصةً. قد لاحظ أنه كل ماأكثر من تدوين الملاحظات تزداد دراسته وذاكرته سوءاً، وفي محاولة لتحسين الوضع بدأ في تحديد الكلمات والأفكار الرئيسة باللون الأحمر، ووضع الكلمات والأفكار المهمة داخل إطارات، فبدأت ذاكرته في التحسن بسرعة مذهله.
في السنة الأولى من دراسته الجامعية قرأ عن الإغريق وأعجب بأساليبهم التي مكنتهم من تقوية الذاكرة حيث كان بإمكانهم استرجاع مئات وألاف الحقائق بصورة دقيقة. فقد كانت إستراتيجتهم تقوم على تخيل العديد من الأمور والربط بينها ذهنيا "الأمر الذي إكتشفت عدم وجوده في ملاحظاتي" كما قال في كتابه. قد لاحظ وقتها أن جميع من حوله من الطلبة والمدرسين كانوا يدونون ملاحظتهم بإستخدام لون واحد وباسلوب تكديس الملاحظات، فقال:”هو نفس الأسلوب الذي كنت أتبعه أنا ! ولم يكن احد منا يستخدم مبادئ "الخيال" والربط الذهني بين الامور لقد كنا في قارب واحد يشرف على الغرق!". كان في حاجة الى أداة جديدة لتدوين الملاحظات وأسلوب تفكير جديد لازالة حاجز منيع في رأسه وعقله. فبدأ رحلته للبحث عن أسلوب التفكير التي تمنحه حرية التفكير دون قيود وتكديس للمعلومات، بدأ يبحث عن طريقة التفكير التي خلقنا بها "حرية التفكير".
بدأ في دراسة علم النفس والعلوم الخاص، واكتشف في علم النفس أن هناك عاملين مهمين للذهن في عملية التعلم ألا وهما "الربط الذهني" و "الخيال" وهذا مااكتشفه الإغريق ! علق بعدها قائلا :”بدأت أعجب منذ تلك اللحظة بعقلي وأدركت حقيقة قدراته وإمكانياته حيث اكتشفت أن قدرات ذهني وإمكانياته أكبر مما كنت أتصور."
كانت الإجابة على أسئلته تكمن في ثلاث عناصر الذاكرة وتدوين الملاحظات والإبداع، فبدأ التركيز عليها.
اكتشف بعد ذلك أن أغلب المفكرين العظماء وخاصة ليوناردو دافنشي كانوا يستخدمون الصور والرموز والخطوط والربط بين الامور في ملاحظاتهم، وقد كانوا يعبرون عن ملاحظاتهم بإستخدام رسوم غير منتظمة فقد كانت تعبر عن ملاحظتهم أصدق تعبير. وعندما كان بين تلك المحاولات الإستكشافية وجد أن التفكير والتخيل والأحلام أمور غاية في السهولة.وإتضح له بأننا من الطبيعة وجزء منها فلا بد من أن تنعكس على تفكيرنا وتدويننا للملاحظات.
فبدأ يطبق ذلك الأسلوب من التفكير على مجموعة كاملة من الأنشطة البشرية اليومية ، وأن يكون مرتكزا على الطريقة التي يعمل بها العقل بصورة طبيعة بدلا من المعوقات الذهنية التي ترغمنا على أن نعمل بطريقة تتناقض مع طبيعة تكويننا، جميع تلك الأساليب والأفكار أدت إلى ظهور أداة تفكير ممتازة وبسيطة تعكس مدى إبداعنا الفطري وأساليبنا المتشعبة في التفكير
(هاقد خرجت أول "خريطة عقل" إلى حيز الوجود)
بدأ يحكي عن هذا الاكتشاف وكيف أخبر العالم به .كان السبب الرئيسي لإنتشاره هو عندما سمعت فيه هيئة الإذاعه البريطانية "بي بي سي" عنه وعن أثره الملحوظ على الأطفال. فطلبوا من السيد توني بوزان تقديم برنامج تلفازي لمدة نصف ساعة عن خرائط العقل .
وفي الإجتماع المخصص لنقاش محتوى البرنامج، قام السيد بوزان برسم خريطة عقل لجلسة تجميع الأفكار. فنظر إليها رئيس التعليم التكميلي التابع لهيئة بي بي سي ووصفها بالخريطة الأخذة في التنامي وقال: يوجد أكثر من برنامج واحد فاهناك عشرة برامج على الاقل هنا !”. وفي غضون عام تم الترويج للبرنامج التلفازي استخدم عقلك، المكون من عشرة أجزاء مصحوبا بكتاب عن هذا الموضوع
هنا بدأ مستقبل خرائط العقل.
بعد ذلك، بدأ في تكريس كل وقته في إلقاء المحاظرات وتعليم نظرية خرائط العقل وكيفية تطبيقها. كان مصمما على أن يستفيد الجميع من تلك الاداة التي تحرر الأفكار، بسبب المعاناة التي عانى منها خلال أيام دراسته.
قال المقولة التي أعجبتني :(لقد غيرت خرائط العقل حياتي جذريا الى الأفضل وأنا واثق أنه سيكون لها نفس الاثر معك).

بوزان, توني  ,2002 , كيف ترسم خريطة العقل , إعادة ط  8, المملكة العربية السعودية ,مكتبة جرير




أمال ربيع الرويلي

3o2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق