الاثنين، 12 ديسمبر 2011

اكتشاف قدراتك الطبيعية على رسم " خرائط العقل "

كيف تعمل " خريطة العقل " ؟ إنها تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها عقلك !
ولحسن الحظ , فإنه على الرغم من أن الذهن يستطيع أداء أكثر المهام تعقيدا , إلا أنه يعتمد على مبادئ غاية في البساطة . وهذا هو سبب سهوله , ومتعه رسم " خرائط العقل " حيث تعمل متوافقة مع احتياجات , وقدره عقلك الطبيعية وليس ضدها .
إذن فما هي المبادئ الرئيسية لطريقه عمل العقل ؟
إنها بكل بساطه :
الخيال
و
تداعي الخواطر
هل تشك في ذلك ؟ إذن عليك تجربه هذه اللعبة ورسم أول " خريطة عقل " بالنسبة لك .
لعبه الخيال وتداعي الخواطر
أقرأ الكلمات المكتوبة بخطوط عريضة أسفله, ثم أغمض عينيك على الفور ولا تفتحهما لمده ثلاثين ثانيه وفكر فيها .
فاكهه
عندما قرأت الكلمة , وأغمضت عينيك , فهل كان ماطرا على ذهنك الحروف المقطعة لكلمه : ف ا ك هـ ة ؟ !
بالطبع لا ! فلعل ماطرا على ذهنك كان عبارة عن شكل  إحدى أنواع الفاكهة المفضلة لديك , وربما سله فاكهه , أو محل بيع الفاكهة ...وهكذا.






يفكر ذهنك بطريقه تتشعب في جميع الاتجاهات

وذلك لأن الذهن يفكر بالاستعانة بالصور الحسيه ,  والروابط المناسبة , والارتباطات والترابطات التي  تتشعب منها . ويستخدم الذهن الكلمات لكي يثير تلك الصور والروابط الذهنية حيث يقوم بتكوين صور ثلاثيه الأبعاد ذات روابط متعددة تشكل لنا معنى خاصا
ومافعلتة في "تدريب الفاكهة " يوضح أن ذهنك يرسم " خرائط العقل " بصورة طبيعيه " ! وبهذا تكون قد أنجزت إنجازا أكبر مما كنت تتصور , وتكون قد فتحت الطريق أمام التحسن الكبير في قدراتك الفكرية , في الحقيقة لقد تعلمت كيف يعمل ذهنك !




ولفهم مدى براعة ذهنك ومدى أهمية " خرائط العقل " كطريقه تسمح له بالتعبير عن نفسه بصورة طبيعيه وبسهوله ,فعليك تأمل " تدريب الفاكهة " الذي أديته , ماهي السرعة التي تخيلت بها صورة الفاكهة ؟ يجيب معظم الناس عن ذلك يقولهم : على الفور .

سبع خطوات لرسم خريطة العقل :
1-    قم بثني ورقه بيضاء من جميع جوانبها , وابدأ في منتصفها . لماذا ؟ لأننا نبدأ في المنتصف , فإننا بذلك نعطى الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الاتجاهات , ويعبر عن نفسه بمزيد من الحرية والتلقائية .

2-    استخدم أحد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزية, لماذا ؟ لأن الصورة أفضل من ألف كلمه , كما أنها تساعدك على استخدام خيالك , والصورة المركزية تشكل إثارة أكبر وتجعلك تحافظ على مواصله انتباهك , وتساعدك على التركيز .


3-    استخدم الألوان أثناء رسم الخرائط . لماذا ؟ لأن الألوان تعمل على أثاره الذهن مثل الصور , كما أنها تضفى القوة والحياة على " خرائط العقل "وتمنح تفكيرك الإبداعي طاقه هائلة , وبالإضافة  إلى ذلك فإن استخدام الألوان أمر ممتع .!

4-     أوصل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي , وأوصل فروع المستويين الثاني والثالث بفروع المستويين الأول والثاني ... وهكذا , لماذا ؟ لأن الذهن يعمل على – كما تعرف-بطريقه " الربط الذهني " . وإذا قمت بالتوصيل بين الفروع فسوف تفهم الكثير من الأمور وتتذكرها بسهوله أكبر .
إن توصيل الفروع الرئيسية أبضا يبنى الهيكل والبناء الرئيسين لأفكارك .

5-    اجعل الفروع تتخذ الشكل المنحنى بدلا من الخطوط المستقيمة . لماذا ؟ لأن الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل , أما الفروع المنحنية والمترابطة – مثل فروع الأشجار – فهي أكثر جاذبيه للعين , وأكثر أثاره لانتباهها .

6-     استخدام كلمه رئيسيه واحده في كل سطر , لماذا ؟ لأم الكلمة الرئيسية المفردة تمنح " خريطة العقل " المزيد من القوة والمرونة وكل كلمه مفرده , أو شكل مفرد يشبه عمليات الضرب الحسابية , حيث ينتج عنها مجموعه من الروابط الذهنية , والعلاقات بين مختلف الأمور . وهندما تستخدم كلمه رئيسيه واحده تصبح كل كلمه أكثر تحررا , وأقدر على توليد أفكار وأساليب تفكير جديدة , بينما تميل العبارات والجمل الكاملة إلى كبح ذلك التأثير المحفز , وخريطة العقل التي بها الكثير من الكلمات الرئيسية تشبه اليد التي تؤدى جميع مفاصل أصابعها وظائفها  على نجو جيد, أما " خريطة العقل" التي تشتمل على عبارات أو جمل , فتشبه أصابع اليد الموضوعة في جبيرة صلبه .


7-    استخدم الصور أثناء رسم خريطة العقل. لماذا ؟ لأن كل صورة - مثل الصورة المركزية – أفضل من ألف كلمه , فإن كان لديك عشر صور فقط على " خريطة  العقل " فتلك الصور العشر تعادل ألاف كلمه من الملاحظات !


لقد أنجزت للتو أول " خريطة عقل " خاصة بك . وسوف تلاحظ أن " خريطة العقل" الخاصة بك في تلك المرحلة المبكرة مليئة بالرموز , والإشارات , والخطوط , والكلمات , والألوان , والصور , كما أنها توضح بالفعل كل الإرشادات التي تحتاجها لإعمال عقلك بفاعليه , وبطريقه ممتعه .

-
          بوزان,توني,(2011). كيف ترسم خريطة العقل .(8)الرياض . مكتبه جرير

رنا القرني
3o2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق