السبت، 10 ديسمبر 2011




مقال 1

اكتشف العلماء ان للمخ موجات ومايهمنا منها هي موجة الفا التي سوف تساعدك في الابداع في رسم الخريطه الذهنيه  
ونحصل على الموجه عند القيام بقراءة القران بصوت مرتفع مع الترتيل والتجويد كما يمكنك ان تضع رائحه  طيبه
كالبخور او أي من انواع الاطياب المختلفه وايضا الاستماع الى الموسيقى الهادئه وخصوصا الموسيقى الطبيعيه مثل
اصوات البحر وكما ان جلوسك في مكان مريح  مثل المسجد او الحديقة بعد الفجر او المغرب يعطيك هذه الموجه
 ان الخريطة الذهنية من احدث طرق الاستيعاب فعي تساعد على استغلال طاقه دماغك الأيمن والأيسر معا بنجاح
وتساهم في راحتك  اليوميه بعيد عن الضغوط والتخلص من بعض العوارض مثل قلة التركيز والنسيان , وتضاعف ايضا
نسبة ذكائك . كما ان التعود على إستخدام الخريطة الذهنية يعني ان توفر الوقت في اعمالك ان كنت موظفا وراحة وثقة
بالنفس ان كنت طالبا  , فكره الخريطه قد تأخذ منك وقتا كثيرا في البدايه  ولكن اذا تعودت ستجد نفسك تستخدمها بسهوله
ومن المميزات التي تتميز بها الخريطة الذهنية  منها القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات وهذا
يعود الى الشكل الراسخ في ذهنك من رسم الخريطة  وايضا من المميزات الاستخدام الافضل للمخ وايجاد علاقة بين
المتغيرات والربط بينها , وايجاد الحلول للمشكلات بصورة اسهل واسرع وبشكل مبسط  وكما تساعد على التفكير
الابداعي  وترسيخ الايجابيه في التفكير وتعود على النفس بالراحه .


 
الرفاعي,نجيب, 2009,الخريطة الذهنية خطوة خطوة,الطبعة الثانية,الكويت,مهارات للاستشارات والتدريب.


مقال 2
كانت بدايات خريطه العقل منذ زمن قديم وهي مخطط يستخدم لتمثيل افكار او وظائف او اشياء
موصله ببعض ومنظمه حول فكرة اساسيه واحدة ويعتبر عالم النفس البريطاني توني بوزان من ابر مما كتب عن الخريطه وأهميتها
اما خريطه المفاهيم فهي مخطط ثنائي البعد تنظم فيه المفاهيم في مستويات هرميه متعاقيه  بدءا من المفاهيم العامه الشامله
وانتهاء بالمفاهيم والامثله الفرعيه  بحيث تتضح في هذا المخطط العلاقات الرأسية بين المفاهيم العامة
والفرعية والعلاقات الأفقية بين المفاهيم في كل مستوى من المستويات الهرمية بشكل بصري
ومحسوس. ذاً فالمخططات المفاهيمية تمثل العلاقات ذات المعنى بين المفاهيم التي تمثل قضايا معينة،
وتعمل المخططات على توضيح الافكار الرئيسيه التي ينلغي التركيز عليها عند أي مهمه تعليميه محدده لدى المعلم
والمتعلم فهي من الادوات الفعاله في تمثل المعرفه والبناء عليها لجعل التعلم المخفي عاده مرئيا ومشاهدا سواء للشخص
نفسه او للاخرين وهي وسائل للتفكير الناقد والابداعي وايضا اشارت البحوث ان مثل هذه المخططات ترسخ لدى المتعلم
منهجا للتفكير المنظم الذي يتواءم مع طبيعه الدماغ









مقال 3

 في كيفيه تقييم وتصحيح الخريطه فانه يجب ان يحدد المعلم للتلاميذ معايير معينه لتقييم ماسوف يصنعونه من خرائط وكيفيه

تصحيحها ومن اهم المعايير

1- مدى دقة وشمول المفاهيم: هل المفاهيم صحيحة؟ هل يوجد مفاهيم مغلوطة؟ هل الخريطة شاملة لأهم المفاهيم المطلوبة للموضوع أم أن هناك مفاهيم وعناصر مفقودة؟

2- الهرمية: هل الخريطة منظمة ومرتبة بشكل هرمي؟ هل توزيع مستويات المفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية مناسب؟


3-  الوصلات الخطية ووصلات الأسهم: هل الوصلات الخطية ووصلات الأسهم بين الأجزاء المختلفة في الخريطة صادقة؟

4-  عبارات الربط: هل عبارات الربط المصاحبة الموضحة لنوعية العلاقة بين المفاهيم متوفرة وصادقة؟

5- الأمثلة: هل تتضمن الخريطة أمثلة على القضايا أو المفاهيم (من أشياء وأشخاص وتواريخ)؟

6- مدى الإبداع: هل يوجد عناصر إبداعية سواء في التناول أو التنظيم أو التصميم؟ هل تشتمل على علاقات مفاهيمية جديدة؟ ما مدى تميز الخريطة عن خرائط الآخرين؟

ومن الجدير بالذكر انه انه يمكن استخدام برامج التحرير الكتابي مثل وورد وغيرها في صنع خريطة، وايضا هناك برامج صنعت خصيصا لاستخدام وصنع الخريطه الذهنيه



الجانب التطبيقي

الخريطه المفاهيميه لسورة الكهف :




افراح الجديعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق