الأحد، 11 ديسمبر 2011

مقال ١




اطلق العنان لابداعك اللا محدود !




هل تود ان تضع اهداف وتنجح في تحقيقها ؟! هل تود ان تقود فريقك الى التميز ؟! تدافع عن نفسك وافكارك ؟! تتوصل الى افكار وحلول ابداعيه ؟!
اذا كانت اجابتك نعم على اي سؤال من هذه الاسئلة فأنت بحاجه الى الخرائط الذهنية فهي الوسيلة اللتي تُظهر فيها مواهبك وتساعدك على ان تجعل من اي مشكلة في طريقك فرصة لإظهار ذلك .
وسوف تندهش كثيراً من مدى سهولة وبساطة الامور اللتي ستبدو عليها الامور باستخدام الخرائط الذهنيه فهي تساعد على التغيير الايجابي وازالة الغموض والابهام والاهم انها تساعد على تعزيز عملية اكتساب المعرفه .



الابداع والخرائط الذهنيه !
اذا كان الابداع ضرورياً جداً لتصبح الافضل في مجال عملك ، فلماذا يشكو معظم الناس في مختلف انحاء العالم من ان عقولهم فارغة عندما يُطلب منهم التوصل الى فكرة جديدة و اجابة مبتكرة ؟ السبب ببساطه انهم لا يستخدمون كل الطاقة الكامنة بداخل عقولهم . وواقعياً يستخدم الشخص العادي مايقل عن ١٪ فقط من عقله في مجالات الابداع والتذكر والتعلم . وتأمل فقط ماللذي من الممكن ان يتم تحقيقه اذا قمنا جميعاً باستخدام ٢٠٪ او ٤٠٪ او حتى ١٠٠٪ فابتسخدام الخرائط الذهنيه يمككنا ان نبداء في تحقيق أقصى استفادة من الامكانيات الكامنه في عقولنا .

ومن هنا نستنتج العلاقه مابين الابداع و الخرائط الذهنيه .. وحتى تتم استفاده من ابداع العقل لابد من معرفة كيف تعمل الخرائط الذهنيه وكيفية رسمها

كيف تعمل الخرائط الذهنيه ؟
كم مره كنت في العمل وكتبت على ورقة بيضاء الاشياء اللتي يجب عليك القيام بها ؟ فأنت بالتأكيد ستبداء من اعلى الصفحة الى اسفلها ، وعندما تنتهي من وضع العناصر في القائمة سوف تضع علامة امام هذه العناصر وتستمر فيما انت عليه . ولكن إلا يضايقك انك لم تصل الى نهاية القائمه ؟ بل من المحتمل ان تقوم بوضع قائمة جديدة وتدخل عليها بعض من عناصر القائمة القديمه ،فأذا استمر الوضع من الممكن ان تشعر كما لو ان هذه القوائم تتحكم بك بدلً من ان تتحكم انت بها .
فأن الخرائط الذهنية تستخدم الحروف والارقام كما تستخدم ايضاً الالوان والصور وهذا يعني انها تستخدم كلا فصي المخ الايمن والايسر وهذا هو السبب وراء امكانية زيادة قدراتك الابداعية عندما تستخدم الخرائط الذهنيه .

ابداء بنفسك !
والآن حان الوقت لكي تحقق اقصى استفاده من الطريقه الطبيعيه والمحفزه اللتي تُستخدم بها
حاول ان ترسم الخرائط الذهنيه سوف تحتاج الى :
١-ورقة بيضاء
٢- اقلام ملونة ، وقلم رصاص او اقلاع شمعيه ملونه
٢-الخيال !



كيف ترسم اول خرائط الذهنيه لك ؟!
١- خذ ورقة بيضاء
٢-ارسم صورة في منتصف الصفحة لكي تمثل فكرتك الرئيسية ربما ترغب في رسم صورة تعبر عنك ! فمثلا اذا كنت طبيب ارسم صورة لسماعتك واكتب اسمك او تخصصك او لقبك الوضيفي او بكل بساطة اكتب كلمة " مهاراتي " فوق الصوره او تحتها او بداخلها . واستخدم جميع الالوان وانت ترسم الخرائط الذهنيه فهذا سوف يجعل هذه العمليه اكثر مرحاً وتسلية بالنسب لك ، كما سيجعلها اكثر امتاعاً لعقلك ويسهل ذكرها
٣- اختر لوناً وارسم منحنى يتفرع من صورتك المركزيه . ثم اكتب كلمة تتعلق بأحد مواطن مهاراتك فعلى سبيل المثال : اذا كانت لديك مهارات تواصل جيدة ، ارسم فرعاً واطلق عليه "التواصل". وستحتاج ايضا فرعاً للمعرفة سكتون قادراً على توسيعه بعد ذلك . ثم اطلق اسماء الخبرة والاهداف على فروع اخرى . واخيراً فكر في الصفات الأخرى التي تتمتع بها والتي لم تغطها في تلك الشرائح .
٤-استخدم كلمة واحده فقط لكل فرع لأن الكلمة افضل من العبارات والجمل في اطلاق الافكار . وتأكد من ان الفرع له صلة بالصورة المركزية . واذا كانت الفروع مترابطة على الصفحة ، فأن الافكار التي تحملها ستكون ايضاً مترابطة داخل رأسك .
٥-ارسم فروعاً متشعبة من الفرع الرئيسي ، مستخدماً الكلمات في تطوير الموضوع . فمثلا اذا كنت تعتقد انك تجيد التنظيم . فأن خريطة العقل تستطيع ان تطور هذه الصفة . فما هو الشيء الذي تجيد تنظيمه؟ وكيف تبداء في تحقيق اهدافك ؟
٦- ارسم الصور خلال عملية رسم خريطة العقل - حيث ان الصور سوف تساعدك على التخيل وتحفيزه لديك ، وليس من الضروري ان تكون هذه الصور اعمالاً فنيه ، فالرسومات البسيطه تجدى ايضاً ،واهم شئ للصوره هو تنشيط ذاكرتك .







" لكي تنمو وتكون مصدراً للألهام ، لابد ان تبدع . فأنت بحاجة الى الخيال ليساعدك على ذلك . ولكن يفتقد الكثير من الافراد الإبداع والتجديد . فما كان مثيراً وجديداً بالامس ، اصبح مملاً اليوم . فالتوصل الى فكره ابداعيه عظيمة واحدة فقط لم يعد كافياً وإنما المهم هو ابتكار عدد غير محدود من الافكار الجديده "



المصدر : 
بوزان،توني،(ب.د)،استخدام خرائط العقل بالعمل،(ط١)،(ب.د):(ب.د)

دلال الوابل






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق