السبت، 10 ديسمبر 2011

المقال 1



"خرائط العقل"
إن العقل البشري معجزة في حد ذاته، وإذا تم استغلال طاقاته بشكل مدروس، فإن المردود يكون رائعاً! ولعل سبب نجاح أي مشروع هو التخطيط السليم، وبالنجاح أقصد تحقيقه بأكبر قدر من الفعالية خلال أقصر وقت ممكن، والتخطيط في الواقع ما هو إلا تنظيم للأفكار بما يتفق مع المهمة المراد إنجازها. 

من أهم وأقوى وسائل التخطيط التي يمكن للإنسان أن يستخدمها، لا للتخطيط للأبحاث العلمية أو التقارير العملية وحسب، بل وحتى في تنظيم الرحلات الترفيهية أو إيجاد حل لمشكلة منزلية مستعصية. 
هي (خريطة العقل)
توني بوزان المعروف بأستاذ الذاكرة هو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المميزة في حقل الذاكرة كما انه واضع خريطة العقل 

ماهي خريطة العقل؟
"خريطة العقل" هي تلك الأداة الرائعة في تنظيم التفكير,وهي غاية في البساطة!
تمثل خريطة العقل البسيطة والموضحة أدناه خطة العمل اليومي . وتتعلق الفروع المنبثقة عن الشكل المركزي بالأمور المختلفة التي يتحتم فعلها اليوم مثل :استدعاء فني السباكة , والتسوق في محلات البقالة

تعد "خريطة العقل" أسهل طريقة لإدخال المعلومات إلى ذهنك وإخراجها منه , فهي إحدى السبل الإبداعية والمبتكرة لتدوين الملاحظات والتي : "تخطط" أفكارك تخطيطاً كاملاً.
وتشترك جميع "خرائط العقل" في خصائص معينة حيث تُستخدم الألوان في كل خرائط العقل , وتحتوي "خرائط العقل" على شكل طبيعي متفرع من الشكل المركزي وتستخدم فيها الخطوط والرموز والكلمات والصور طبقاً لمجموعة من القواعد البسيطة , والأساسية , والطبيعية , والقواعد التي يحبذها العقل, فعن طريق خرائط العقل يمكن تحويل قائمة طويلة من المعلومات التي تبعث على الملل إلى شكل بياني منظم يبعث على البهجة , ويسهل تخزينه في الذاكرة بحيث تتطابق طرية عله مع الطريقة الطبيعية التي يؤدي بها ذهنك مهامه .
ويمكنك – إذا أردت صورة أدق – مقارنة "خرائط العقل " بخرائط إحدى المدن ,حيث إن مركز "خريطة العقل " يشبه وسط المدينة  , ويمثل أهم فكرة من أفكارك , أما الطرق الرئيسية المتشعبة من منطقة المركز فتمثل الأفكار الرئيسية في عملية التفكير , وتمثل الطرق أو الفروع الثانوية "أفكارك الثانوية" ... وهكذا , في حين أن الأشكال , أو الصور الخاصة , فتمثل أفكارا ذات أهمية خاصة . 


ومثل خريطة الطريق فان خريطة العقل سوف :
*تقدم نظرة شاملة لموضوع أو مجال كبير .
*تمكنك من التخطيط للأهداف أو تحديد الخيارات ,كما ستجعلك تحدد وجهتك , وتحدد كذلك أين كنت في السابق .
* تعمل على تجميع اكبر قدر من المعلومات في مكان واحد.

* تشجع على حل المشاكل بان تتيح لك رؤية طرق إبداعية جديدة.

* يكون النظر إليها , وقراءتها , وتذكرها أمرا ممتعا ومسليا .

وبالنسبة للذاكرة فان "خرائط العقل" لها نفس أهمية "خرائط الطرق"
حيث تسمح لك بتنظيم الحقائق ,والأفكار بطريقة مشابهة للطريقة التي يعمل بها الذهن منذ البداية المبكرة . وهذا يعني أن تذكر الأمور واستدعاءها في مرحلة لاحقة من الذاكرة يصبح أسهل بكثير من استخدام الأساليب التقليدية في تدوين الملاحظات.

وختاما: فأن فوجود التنظيم يسهل عملية التخطيط ويقلل من الوقت الضائع
ويعمل على ضمان تحقيق الأهداف المنشودة بل ويساعد على تحسين مستواها وعلى تحقيق أهداف أكثر.


بوزان, توني ,2002 , كيف ترسم خريطة العقل , إعادة ط  8, المملكة العربية السعودية ,مكتبة جرير.

بشاير الدهامي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق