الاثنين، 12 ديسمبر 2011

علاقة الخرائط الذهنية بالإبداع وإنجاز المهام



علاقة الخرائط الذهنية بالإبداع وإنجاز المهام


إن أحد المجالات للتفكير الإبداعي هو تقنية Do it التي حددها روبرت دبليو أولسن في كتابه "فن التفكير الإبداعي”. إنها طريقه فعالة لتحديد المشاكل وإيجاد حلول إبداعية. إن هذه الطريقة تساعدك في إستخلاص أفضل الطرق والأفكار الإبداعيه.


إستراتجية DO it

-D: تحديد المشكلة(Define Problem)
-O:إطلاق العنان للعقل وتطبيق تقنيات إبداعية (Opening your Mind and Applying Creative Techniques)
-I: تحديد أفضل حل ممكن (Identifying the Best Solutions)
-T: تحويلها إلى أفعال ملموسة (Transforming yjr Creative Solution into a Reality)





(Define Problem) -


لتحديد المشكله بشكل دقيق يجب أن تنظر إلي المشكلة بأكملها. يجب أن تحدد أساس المشكلة لكي تعرف بأنك تتعامل مع العوامل المسببة ،وليس مع الأعراض. اذا كانت المشكلة كبيرة، باستطاعتك أن تجزئها إلي أجزاء صغيره وذات معنى لكي تكون المشكلة أكثر وضوحا. حاول أن ترى جميع جوانب المشكلة لكي تغطي أكبر قدر منها. إن تلخيص المشكله يساعد في الوصول لجوهر المشكله بشكل أوضح.

(Opening your Mind and Applying Creative Technique) -


ما إن تُحَدد أبعاد المشكله بإمكانك البدء بالبحث عن الحلول عن طريق النظر للمشكلة من كل زاويه. إن أحد الطرق الفعالة للحصول على حلول هي بإستخدام طريقة العصف الذهني. من الناحية المثالية، بإمكانك استخدام مجموعة من الاشخاص في العصف الذهني، حيث يمكن إدراج المفكرين الفعالين لتقديم بعض الحلول . إن من المهم إعطاء كل فكرة غريبة الإهتمام الكامل للتعبير بدون نقد أو مسألة. إنه من المعروف أن الأفكار الغريبه هي عادة التي تؤدي إلي الوصول لحلول مبدعة وجديدة.لذلك فإن قمع تلك الأفكار قد يؤدي إلي حرمان الوصول للحولول المبدعة.

 (Identifying the Best Solution) -


تحديد أفضل حل للمشكلة أو المشاكل القائمه هي عاده ما يكون الحل هو مكلف أو قد يكون له حدود لا يمكن تخطيها فاهذا يعني آن الحل لا يظهر لك فورا، ولكن يجب أن تكتشف جميع الحلول بعد ذلك يمكنك رؤية إذا كان هذا الحل يناسب أهدافك الخاصة أو العامة ، هذا سوف يحدد لك المدى الذي ستصل إليه حلولك من وجهة نظر مستقبلة.

(Transforming your Creative Solution into a Reality) - 



إنها المرحلة الأخيرة لتحويل الحل الإبداعي إلى واقع، وهو يتضمن طريقة صنع المنتج والخدمة وأيضا الإهتمام في تسويق الخطة الإبداعية. هذا المجال يفشل فيه العديد من المفكرين المبدعين وذلك بسبب عدم نجاحهم في تأمين القيم الإقتصادية أو الدعائية. إن الخطة التي تتضمن أفكار وخطط تسويقية هي التي تساعد في نجاح الفكرة الإبداعية. يجب أن تحاول تخطي جميع العقبات التي قد تواجهك لتمكين هذه الحلول. فكما نعرف دائما الإصرار يكون له نتيجة.



(Listing) هي الطريقة المعتادة لإستخدام استراتجية Do it. أما إذا كنت تستخدم بدلا من ذلك طريقة الخرائط الذهنية ستلاحظ بأن لديك طريقة رائعة بين يديك. إن الخرائط الذهنية تسمح لك بتسجيل جميع المشاكل والحلول بشكل سهل و بحذر. عندما يتم تطبيق خرسطة ذهنية كاملة بإستخدام طريقه Do it سوف ترى الصورة الكاملة والتي توضح لك العلاقات الضرورية بين مختلف الأمور فتسهل عليك ايجاد الطريقة والحل الفعال. إن هذا جميعه غير واضح في الطريقة المعتادة.
بإستخدام الخريطة الذهنية بإمكانك أن تسجل جميع الأفكار من العصف الذهني بشكل أسرع واكتشاف العلاقة بينها وبين تقليل المشاكل . لأن الصوره سوف تكون واضحة في الخريطة الذهنية، فإنه يسهل تحديد الأثر وتوجيه لإستخراج أكثر الحلول الإبدعية. العلاقات والمفاهيم عاملين مهمين في الخرائط الذهنية والإبداع، إنهما توفران أهم الأمور التي قد لا تكون واضحة في الطرق الأخرى، لذلك فإن الخرائط الذهنية هي الأفضل. إنها بسيطه وبنفس الوقت طريقه فعالة جدا. ومثل أي شيء آخر يجب أن تجرب رسم خريطة ذهنية لفهم أهميتها ومداها. جرب أن تستخدمها بنفسك لترى مدى فعاليتها.




أمال ربيع الرويلي 
3o2

هناك تعليق واحد: